آخر الأخبار

من 18 إلى 20 فبراير بتونس : الألكســـو تعقد مع معهد اليونسكــو للإحصــاء ورشة تدريبية في مجال إحصاءات التعليم في الوطن العربي

Digital-Analytics[1]

تعقد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، بالتعاون مع معهد اليونسكو للإحصاء وبدعم من البنك الدولي، ورشة تدريبية لتعزيز القدرات الوطنية في مجال إحصاءات التعليم في الوطن العربي، وذلك من 18 إلى 20 فبراير 2014 بتونس.
وتندرج الورشة ضمن نشاطات المرصد العربي للتربية التابع لمنظمة الألكسو، وفي إطار عمل مشترك بين المنظمة ومعهد اليونسكو للإحصاء لتوحيد مصادر والبيانات ولتنمية قدرات الدول العربية على إنتاج إحصاءات تعليم ذات جودة عالية وقابلة للمقارنة الدولية.
وتهدف الورشة إلى تنمية قدرات المشاركين في مجالات جمع إحصاءات التعليم وتبويبها استنادا إلى منهجيات دولية موحدة واحتساب المؤشرات واستخدامها في التخطيط والمراقبة. كما تهدف إلى تعريف المشاركين بالمرصد العربي للتربية ودوره في دعم المراصدالوطنية ومنظومة مؤشرات التربية في الوطن العربي.

ويشارك في هذه الورشة المعنيون بالإحصاءات التربوية في وزارات التربية والتعليم العالي في الدول العربية، ويشرف عليها خبراء في الإحصاء من منظمة الألكسو ومعهد اليونسكو للإحصاء.

ويجدر التذكير بأن المرصد العربي للتربية هو إحدى أدوات تنفيذ خطة تطوير التعليم في الوطن العربي التي أقرتها القمة العربية (دمشق 2008)، ومن مهامه رصد أوضاع التعليم العربي ومتابعتها، وحصر التجارب والبرامج الناجحة في مجال التربية والتعليم واستشراف التحولات في هذا المجال.

ويعمل المرصد، في هذا السياق، على بناء قاعدة بيانات حول واقع التربية والتعليم في البلاد العربية، ووضع جهاز للمؤشرات التربوية العربية، وإصدار تقرير سنوي عن أوضاع التعليم في الوطن العربي.

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى