آخر الأخبار

البرنامج العربي لتحسين جودة التّعليم

في إطار تنفيذ “خطّة تطوير التعليم في الوطن العربي” التي أقرّتها قمّة دمشق (مارس/ آذار 2008) وما تضمنته من مشاريع تهدف إلى الارتقاء بأداء النظم التربويّة العربيّة، نظمت الألكسو بالدوحة (سبتمبر 2010) ملتقى رفيع المستوى لبحث مسألة جودة التعليم وتحدياتها انبثق عنه “إعلان الدوحة من أجل تعليم جيّد للجميع”.
وتفعيلا لتوصيات هذا الإعلان، وضعت المنظمة بالتعاون مع البنك الدولي “البرنامج العربي لتحسين جودة التعليم” وحُدّد له هدف استراتيجي يتمثل في إرساء مقومات الجودة ودعائمها في مختلف مكونات العملية التعليمية باعتماد تمشّيات ومشاريع تركّز على نوعية مُخرجات التعليم في ضوء متطلبات المجتمع وحاجيات سوق العمل.
ويتكوّن البرنامج من خمس ركائز متماسكة تعنى كل واحدة منها بمجال من مجالات العملية التربوية تعمل في تكامل وتفاعل على تحقيق الأهداف المرسومة للبرنامج المؤلف بينها. وتتمحور هذه المكونات الخمسة حول المجالات التالية : (1) التّربية ما قبل المدرسيّة، (2) تطوير مناهج التدريس وتوظيف تقنيات المعلومات والاتصال في التعلّم، (3) الارتقاء بالمعلمين معرفيا ومهنيا، (4) التقييم والبحث في مجال جودة التعليم و(5) دعم كفايات المبادرة وريادة الأعمال لدى المتعلمين.

موقع الواب الخاصّ بالبرنامج العربي لتحسين جودة التّعليم سيكون متاحا عمّا قريب 

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى