آخر الأخبار

الألكسـو تشارك في أعمال الدورة السّادسة عشرة لمؤتمر اتحاد الآثاريين العرب بشرم الشيخ

بتكليف من معالي الدكتور عبدالله محارب المدير العام للمنظمة، قام د. فيصل الحفيان مدير معهد المخطوطات العربية بالنيابة بالمشاركة في مؤتمر الاتحاد العام للآثاريين العرب الذي عقد 15 – 18 نوفمبر 2013 في مدينة شرم الشيخ، بجمهورية مصر العربية.

وألقى د. فيصل الحفيان كلمة باسم المدير العام في حفل الافتتاح، استهلها بالقول: إن المنظمة تولي عناية خاصة للتراث، وتتبنى عددًا من المشروعات التي تخدم التراث العربي الإسلامي، كما أن لديها جهازًا متخصصًا في خدمة التراث الفكري (المخطوط) هو معهد المخطوطات العربية.

ولفت معالي المدير العام إلى ضرورة النظر إلى التراث على أنه ذو مفهوم كلي، والتصنيف إنما هو من قبيل الإجراء، وإلا فإن المخطوط أثر، الأثر (المادي) قد يحمل معرفة، والتقاليدوالعادات (غير مادية) تعكس رؤى فكرية وحضارية.
كما لفت أيضًا إلى ضرورة النظر إلى التراث على أنه خصوصية ثقافتنا العربية الإسلامية الحاضرة، وإلا -أيضًا- فإن الثقافة ستكون شيئًا آخر، مستنسخًا، أو ممسوخًا.
يذكر أن هذ المؤتمر هو السادس عشر للاتحاد العام للآثاريين العرب وحضره نخبة من علماء الآثار، منهم د. علي رضوان رئيس الاتحاد، ود. محمد الكحلاوي أمين الاتحاد، وأعضاء الاتحاد من مختلف البلاد العربية.

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى