آخر الأخبار

المدير العام للألكسو يشارك في القاهرة في فعاليات يوم الوثيقة العربية

26-12-2013-1بدعوة من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية شارك معالي الدكتور عبد الله حمد محارب المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو ) يوم الاثنين 23 ديسمبر 2013 في القاهرة في الاحتفالية الخاصة بيوم الوثيقة العربية التي تنظمها جامعة الدول العربية بالتعاون مع دار الوثائق المصرية بالقاهرة أشرف عليها معالي الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية بحضور معالي الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة في الحكومة المصرية و سعادة الأستاذ عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام بحكومة الشارقة نيابة عن سموّ الشيخ الدكتور سلطان القاسمي حاكم إمارة الشارقة .

و شارك في الاحتفالية ممثلو الفرع الإقليمي العربي لمجلس الأرشيف الدولي ، والمندوبون الدّائمون لدى جامعة الدول العربية ، ومدير مكتبة الإسكندرية ، بالإضافة إلى جمع من الشخصيات العامة الفاعلة في مجال الوثائق والتوثيق .

وألقى معالي الدكتور عبد الله حمد محارب المدير العام للألكسو كلمة في حفل الافتتاح أشاد فيها بهذه الاحتفالية مؤكدا على أهمّية الوثائق التي تقدم خدمات جليلة للباحثين والمثقفين والسياسيين وغيرهم باعتبارها تتضمّن جانبا من الذاكرة الجماعيّة داعيا إلى المزيد من العناية بها وتحسين طرق المحافظة عليها واستخدامها مع الاستفادة من التكنولوجيات الحديثة القادرة اليوم على حماية الوثائق من التلف والنهب والضياع والسعي إلى أن تكون الوثيقة العربية منطلقا لمشروعات قومية لحماية كنوزنا الثقافية .

وقد توجّه معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية في الكلمة التي ألقاها في فعاليات يوم الوثيقة العربية بالشكر إلى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم لجهودها الكبيرة التي تبذلها في سبيل الاهتمام بالوثائق العربية بكافة أنواعها وأشكالها . كما أشار إلى أهمية الوثيقة ، كونها تسهم في الحفاظ على الهوية العربية وذاكرة الشعوب وتاريخها مؤكدا أن جامعة الدول العربية ومنظماتها تدعو إلى تطوير الانتشار الحر للأفكار وتبادل المعلومات بكل أنواعها .

وجاء في كلمة الأمين العام لجامعة الدول العربية تقديره لدار الكتب والوثائق العراقية على تطورها السريع بعد ما شهد ته من أعمال نهب وتخريب من قبل الاحتلال عام 2013 حيث استطاعت العراق استعادة ما فقدته من التراث الوثائقي والعربي مذكرا بأننا نحتفل هذه السنة ببغداد عاصمة للثقافة العربية .

وفي نهاية الاحتفال بيوم الوثيقة العربية تم عرض فيلم تسجيلي وثائقي من إعداد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تحت عنوان “العالم العربي في الوثائق المصرية ”

د. محارب: الوثيقة أداة أساسية لاستعادة الحق التاريخي ( معهد المخطوطات العربية )

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى