آخر الأخبار

الألكسو تعقد ورشة بتونس حول السياسات الخاصة بالمدرسين

في إطار البرنامج العربي لتحسين حودة التعليم، الذي يعد من أهم روافد «خطة تطوير التعليم في الوطن العربي»، تعقد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، بالتعاون مع وزارة التربية في الجمهورية التونسية (المركز الوطني للتجديد البيداغوجي والبحوث التربوية) وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين بعمّان/الأردن والبنك الدولي، ورشة عمل حول «السياسات المعتمدة في مجال اختيار المعلمين وتأهيلهم وتوزيعهم وتحفيزهم»، وذلك يومي 7 و8 يناير 2014 بنزل البلاص- قمرت/تونس.
وتهدف الورشة إلى عرض نتائج وتوصيات الدراسة التي أجريت حول سياسات تونس ذات الصلة بالمدرسين، كما تهدف إلى مناقشة الخيارات الكفيلة بتطوير السياسات المعتمدة في مجال اختيار المدرسين في مختلف مراحل التعليم العام وإعدادهم وتدريبهم وتحفيزهم على تحسين أدائهم. وسيعمل المشاركون في الورشة على تقديم توصيات تهدف إلى تطوير السياسات المتعلقة بالمدرسين قصد الارتقاء بمهنة التدريس والإسهام في تحسين جودة التعلم والتعليم.
ومن المنتظر أن يشارك في الورشة مسؤولون عن وضع السياسات الخاصة بالمدرسين في وزارة التربية التونسية وعن المؤسسات التابعة لها، وكذلك ممثلون عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وعن المدرسين والأولياء وغيرهم من منظمات المجتمع المدني المعنية بالموضوع، بالإضافة إلى ممثلي المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والبنك الدولي وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين بالأردن.
وسيجري خلال اليوم الأول من الورشة عرض دراسة الحالة التونسية حول السياسات المتبعة في مجال المدرسين ومناقشة نتائجها وتوصياتها. وتتواصل خلال اليوم الثاني مناقشة الدراسة، وتُقدًّم مقترحات تأليفية حول سياسات إعداد المدرسين وتأهيلهم وتمهينهم.
والجدير بالتذكير أن هذه الورشة تندرج ضمن دراسة إقليمية لتقييم السياسات الحكومية الخاصة بالمدرسين، وذلك بهدف تقييم مدى انعكاسها على الأداء التعليمي بالمقارنة بالممارسات الدولية الفاعلة. وقد اختيرت تونس ومصر والأردن لإجراء دراسات حالة عن سياساتها في هذا المجال، وذلك بعد دراسة عامة أولى شملت سبع دول عربية.

جدول أعمال ورشة العمل حول السياسات الخاصة بالمعلمين

تعليق واحد

  1. السلام عليكم
    اريد ان اسال عن امكانية المشاركة في فعاليات البرنامج العربي لتحسين جودة التعليم الذي سيلتام ايام 7 و 8 جانفي 2014 بصفتي كمربي و كرئيس جمعية آباء و امهات التلاميذ.
    ولكم الشكر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى