آخر الأخبار

اجتماع خبراء بالخرطوم: نحو بناء الشبكة العربية لرصد مكونات البيئة البحرية

تعقد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، بالتعاون مع اللجنة الوطنية السودانية للتربية والثقافة والعلوم وكرسي اليونسكو لعلوم البحار والأحياء البحرية، اجتماع خبراء لبناء الشبكة العربية لرصد مكونات البيئة البحرية، وذلك بالخرطوم (جمهورية السودان) يومي 4 و5 مارس 2014.
ويندرج هذا الاجتماع في «مشروع التنوع الحيوي البحري بالدول العربية»، وهو يهدف إلى عرض ومناقشة تصورات الخبراء بشأن إنشاء «الشبكة العربية لرصد مكونات البيئة البحرية»، والمتطلبات الضرورية لإقامتها، والجوانب التنظيمية التي يتطلبها العمل بالشبكة، إضافة إلى تبادل المعلومات والخبرات بين الدول العربية في مجالات البيئة البحرية المختلفة، والاستفادة من التجارب العالمية والإقليمية ذات العلاقة.
يأتي هذا الاجتماع بعد أن أنهت فرق المسح أعمالها في الدول العربية المشاركة، بغرض إنشاء قاعدة بيانات للتنوع الحيوي البحري وتصميم موقع إلكتروني للشبكة على الأنترنت. وهذا ثالث اجتماع خبراء يعقد في نطاق المشروع، إذ سبقه اجتماعان في الدار البيضاء (29-27 يونيو 2012) ونواكشوط (24-23 سبتمبر 2013).
ويشارك في الاجتماع خبراء من الأردن وتونس والسودان وليبيا ومصر والمغرب وموريتانيا واليمن، ويمثل الألكسو المهندس خلف العقلة، منسق البرامج العلمية بإدارة العلوم والبحث العلمي.
وينتظر أن يؤدي المشاركون زيارة لمقر كرسي اليونسكو لعلوم البحار بالخرطوم، للاطلاع على ما يقوم به من أعمال وبحوث ودراسات في مجالات البيئة البحرية.

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى