آخر الأخبار

افتتاح اجتماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية

IMG_0055افتتحت، صباح يوم الثلاثاء 11 مارس 2014 بتونس، أعمال اجتماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية التابعة للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، برئاسة سعادة الأستاذ بلال البدور، عضو اللجنة عن دولة الإمارات العربية المتحدة، وحضور الأستاذ الدكتور محمد عبدالباري القدسي، المدير العام المساعد للألكسو، والدكتورة حياة قطاط القرمازي، مديرة إدارة الثقافة وبرنامج التراث، وأغلب أعضاء اللجنة.
وتولى سعادة الأستاذ بلال البدور افتتاح الاجتماع بكلمة رحب فيها بأعضاء اللجنة وذكر بأهمية دورها في اقتراح تطوير العمل الثقافي في الوطن العربي وإرساء قواعد للتعاون بين الدول العربية في هذا المجال. كما أكد على ضرورة العناية مستقبلا بإبراز المظاهر المضيئة للثقافة العربية المعاصرة في الفضاءات الخارحية.
ثم تولى الأستاذ الدكتور محمد عبدالباري القدسي، المدير العام المساعد للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، إلقاء كلمة المنظمة في الاجتماع، نيابة عن المدير العام، الأستاذ الدكتور عبدالله حمد محارب، فذكر بالتحديات التي تعيشها الأمة العربية و «تستهدف بشكل أساسي التشكيك في مقوماتها والعمل على تقويض أسس هويتها، الأمر الذي يتطلب الالتفاف حول مقومات هذه الأمة، وأبرزها لغتها العربية، لسان حالها ومصدر ثرائها وتنوعها الثقافي».
وأشار الأستاذ الدكتور محمد عبدالباري القدسي إلى جهود الألكسو في هذا المجال من خلال برنامج النهوض باللغة العربية، وما أدخلته المنظمة من مراجعات على هذا البرنامج ليواجه الحالة المتردية للغة الضاد في التعليم والإعلام وغيرها من المجالات.
كما ذكّرت الكلمة بضرورة تفعيل ما اقترحته مؤتمرات وزراء الشؤون الثقافية من توصيات وحلول بشأن قضايا الثقافة في الوطن العربي، موصيا أعضاء اللجنة، باسم المدير العام، بالعمل على وضع توصيات عملية قابلة للتنفيذ في آجال قريبة، وأن تكون هذه التوصيات في مستوى تطلعات الوطن العربي «للخروج من أزمة الهوية التي بات يتخبط فيها المواطن العربي داخل حدود وطنه وخارجه».
وبعد جلسة الافتتاح، واصلت اللجنة أعمالها من خلال النظر في النقاط الأولى لجدول الأعمال، وهو يتضمن الموضوعات التالية على وجه الخصوص: مشروع العواصم والمدن الثقافية العربية، الاتفاقيات الثقافية العربية، مشروع ذاكرة العالم العربي، القمة الثقافية العربية، الدورة التاسعة عشرة لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي.
ويشار إلى أن اللجنة الدائمة للثقافة العربية مكلفة، بالإعداد لمؤتمرات الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي ومتابعة تنفيذ توصياتها.

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى