آخر الأخبار

توقيع مذكرة تفاهم بين الألكسو وإيكروم من أجل تنمية قدرات العاملين في مجال التراث

IMG_0310تم، صباح يوم الجمعة 21 مارس 2014 بتونس، توقيع مذكرة تفاهم بين المنظمة العربية للتربية والثقاقة والعلوم (ألكسو) والمركز الدولي لدراسة حفظ الممتلكات الثقافية وصونها (إيكروم)، والذي يوجد مقره بروما/إيطاليا.
وقد تولى توقيع المذكرة بمقر منظمة الألكسو بتونس، الدكتور عبدالله حمد محارب، المدير العام للمنظمة، والدكتور ستيفانو دي كارو، المدير العام لمنظمة «إيكروم»، والذي كان مصحوبا بالدكتور زكي أصلان، مدير المركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إيكروم-الشارقة)، وحضر حفل التوقيع الدكتور محمد عبدالباري القدسي، المدير العام المساعد لمنظمة الألكسو، والدكتورة حياة قطاط القرمازي، مديرة إدارة الثقافة وبرنامج التراث بالألكسو، والأستاذ رامي الجمل، مدير مكتب المدير العام، والمهندسة فائقة البجاوي، الخبيرة بهذه الإدارة.
وتهدف مذكرة التفاهم بين الألكسو وإيكروم إلى تنمية قدرات العاملين في مؤسسات التراث الرسمية في الوطن العربي وتحسين حالة حفظ الممتلكات الثقافية وعرضها متحفيا وفق أسس مستدامة.
وتتضمن المذكرة جملة من المشاريع والأنشطة يتمثل جانب منها في دورات تدريبية وورشات عمل تهم إدارة التراث الثقافي المغمور بالمياه وحفظه، والاستعداد الوقائي للمخاطر التي تواجه التراث الثقافي في البلدان العربية، وجرد المجموعات المتحفية وإعادة تنظيمها، وتشريعات حماية التراث الثقافي في الوطن العربي وسبل تطويرها.
كما تتضمن المذكرة تنظيم معرضين مشتركين حول التراث الثقافي من ناحية، ومواقع التراث الثقافي في الوطن العربي 2014، من ناحية أخرى، وكذلك التعاون على إطلاق دبلوم للدراسات العليا في إدارة الحفاظ على التراث الثقافي، إلى جانب مشروعات أخرى تتصل بالنشر والإعلام والتوثيق على وجه الخصوص.
ويشار إلى أن هذه المشاريع والأنشطة تمتد على سنتي 2014 و2015، وتشترك الألكسو والإيكروم في تمويلها والإشراف الفني عليها.
IMG_0314

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى