آخر الأخبار

من 29 مارس إلى 3 أبريل 2014 بالقاهرة: الألكسو تعقد دورة تدريبية حول استخدام التقانات النووية في دراسة الخزفيات الأثرية

تعقد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) دورة تدريبية حول استخدام التقانات النووية في دراسة الخزفيات الأثرية، وذلك خلال الفترة من 29 مارس إلى 3 أبريل 2014 بالقاهرة (جمهورية مصر العربية)، وبالتعاون مع الهيئة العربية للطاقة الذرية، وهيئة الطاقة الذرية المصرية، ووزارة الآثار المصرية.
ويشارك في هذه الدورة العاملون في الهيئات والمراكز البحثية المتخصصة في المجالات التقانية النووية التحليلية، وعلوم الآثار والمتاحف. وتهدف الدورة إلى منح الكفاءات العربية المتخصصة فرصة التعرف على التقانات المتطورة وتطبيقاتها العملية في مجالات العلوم الأثرية، والتدّرب على مختلف الجوانب النظرية والعملية المتعلقة بالاستخدامات النووية في دراسة القطاع الأثرية (خزفيات وأوراق بردية ومومياءات)، وتحضير العينات، إلى جانب التعرف على المخابر والمرافق والتجارب الناجحة في جمهورية مصر العربية ذات العلاقة بالآثار ودراستها وصيانتها، وتبادل الخبرات العربية وتعزيز التعاون والتكامل بين الدول العربية في موضوع الدورة.
ويتضمن البرنامج العلمي للدورة عمليات تحضير العينات والقياسات النووية، وفق المحاور التالية: مقدمة عامة عن الآثار والحقب الزمنية والدراسات الأنثزوبولوجية، مبادئ عامة عن التقنيات النووية المستخدمة، مبادئ إنتاج الخزفيات والألوان الطبيعية، التعرّف على الآثار في المواقع والمتاحف وكيفية التعامل معها، تحضير العينات للدراسة العمرية والتركيبية، مناقشة النتائة وكيفية رسم الخرائط العمرية والمكانية للآثار.
ويقوم بالتدريب عدد من الخبراء رفيعي المستوى في هذا المجال مرشحين من قبل الهيئة العربية للطاقة الذرية، وهيئة الطاقة الذرية المصرية.
ويشار إلى أن هذه الدورة تنفذ بالاشتراك بين إدارة العلوم والبحث العلمي وإدارة الثقافة وبرنامج حماية التراث بمنظمة الألكسو.

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى