آخر الأخبار

مدير عام الألكسو في افتتاح الاحتفالات بيوم المخطوط العربي: «التراث والمخطوط قضية حاضر ومستقبل»

441انطلقت، يوم الخميس 3 أبريل 2014، فعاليات «يوم المخطوط العربي»، الذي تحتفل به المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) في الرابع من أبريل من كل عام.
وقد أعد معهد المخطوطات العربية التابع للألكسو (ومقره القاهرة) برنامجا بهذه المناسبة يتضمن عدة تظاهرات تتواصل من 3 إلى 10 أبريل 2014، افتتح رسميا صباح يوم الخميس 3 أبريل 2014 بمقر معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة (الدقي) بكلمة ألقاها الدكتور عبدالله حمد محارب، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، أبان فيها أن الغرض من إقامة يوم للمخطوط العربي هو «الانتقال بالتراث الذي يمثله المخطوط من قاعات الدرس المغلقة وصالونات الثقافة العاجية إلى الفضاءات المفتوحة، والهبوط به من علياء النخبة ومحاوراتها ومجادلاتها وأسئلتها العلمية والفلسفية إلى واقعية المثقف العام واهتماماته اليومية».

القدرات السحرية للتراث
كما أكد المدير العام للألكسو في كلمته على قدرة التراث، «بما يختزنه من قدرات وطاقات سحرية، على صياغة البنيان النفسي من جديد وإعادة التوازن له بعد أن تعرض لهزات عنيفة بسبب تأثير الأوضاع الحضارية التي آل إليها أمر الأمة، ولا شك أن إصلاح هذا البنيان أمر أساس في ذاته من جهة، وفي تحقيق الاستثمار العلمي الذي يمكن أن تقوم به النخبة من جهة أخرى».
وبيّن الدكتور عبدالله محارب في هذا السياق كذلك أن «التراث والمخطوط اليوم ما عاد قضية ماضية، ولا تاريخ علم، بل هو قضية حاضر ومستقبل، وأساس علم جديد، فمن المعروف أن أية نهضة علمية لا تقوم إلا بثلاثة شروط: مستند تاريخي، ورؤية أو فلسفة مميزة، وبنية (مجتمع) مناسبة، والشرطان الأولان لا يقومان بدون التراث».
وعبر المدير العام للألكسو، من ناحية أخرى، عن تقديره لجهود معهد المخطوطات العربية، مشيدا بما يحفل به برنامج الاحتفال بيوم المخطوط العربي من تنوع وثراء، وبما فتحه من أبواب تعاون مع العديد من المؤسسات العربية العاملة في مجال المخطوطات والتراث.

تكريــــم
وتم، إثر ذلك، تكريم «شخصية العام التراثية»، العالم الكويتي الدكتور عبدالله يوسف الغنيم، كما تم تكريم العالم المصري، الدكتور كمال عرفات نبهان، صاحب «كتاب العام التراثي» (عبقرية التأليف العربي).
وانطلقت، بعد ذلك، نشاطات يوم المخطوط العربي، وهي تتضمن إقامة المعارض (صناعة المخطوط الإسلامي: الآلة والأداة، الفلك العربي، نوادر مخطوطات دار الكتب المصرية…) وعقد الندوات وورشات العمل والمحاضرات، وعرض الأفلام، وتنظيم الأنشطة العلمية الترفيهية للأطفال.
وتشترك في تنظيم هذه التظاهرات مع معهد المخطوطات العربية جهات عديدة يذكر منها: ساقية الصاوي الثقافية، مركز المخطوطات ومتحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، مركز توثيق التراث الطبيعي والحضاري، مجموعة البحث العلمي «صناعة المخطوط الإسلامي»، دار الكتب المصرية، المكتبة المركزية الجديدة بجامعة القاهرة…
3add65b3-1013-431b-ba47-61ee837e2d9b

كلمة معالي مدير عام المنظمة بمناسبة يوم المخطوط العربي 2014

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى