آخر الأخبار

افتتاح الدورة التدريبية للألكسو حول الفهرسة الببليوغرافية والفهرس العربي الموحد

IMG_0223افتتحت، صباح يوم الأربعاء 23 أبريل 2014 بتونس، أعمال الدورة التدريبية التي تعقدها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) حول «الفهرسة الببليوغرافية وممارسات الفهرس العربي الموحد».
وجرت جلسة الافتتاح برئاسة الدكتور محمد عبدالباري القدسي، المدير العام المساعد لمنظمة الألكسو، وحضور الأستاذ رامي الجمل، مدير مكتب المدير العام، وعدد من مديري الإدارات والموظفين بالمنظمة، إلى جانب الدكتور صالح بن محمد المسند، مؤطر الدورة ومدير مركز الفهرس العربي الموحد (ومقره الرياض بالمملكة العربية السعودية)، والمشاركين في الدورة من الدول العربية.
وألقى الدكتور محمد عبدالباري القدسي، المدير العام المساعد لمنظمة الألكسو، كلمة باسم المدير العام للمنظمة، الدكتور عبدالله حمد محارب، رحب فيها بالمشاركين في الدورة وأبان أهميتها في تعزيز الخبرات العربية في مجالات المكتبات والتوثيق والمعلومات وإثراء الزاد المعرفي لدى المتدربين وإطلاعهم على مستجدات التقنيات الحديثة في عملية الفهرسة، باعتماد المعايير الدولية في الوصف الببليوغرافي.
وذكّر الدكتور محمد عبدالباري القدسي، متحدثا باسم المدير العام، بحرص المنظمة على «تقديم الخدمات المتميزة إلى اللجان الوطنية من خلال تنظيم دورات تدريبية وورش عمل للعاملين بها، قصد تجديد مهاراتهم في مجال وظائفهم المهنية».
كما أشار إلى أن «مجال المكتبات يتطور بشكل سريع لضرورة تلبيّة احتياجات أخصائي المكتبات والمعلومات الذي يّعدُّ من أبرز المجالات انتشارا، وهو ما يستدعي توفير الأدوات الضروريّة لضمان الخدمة السريعة والدقيقة، ويصعب كسب هذه المهارات إلاّ من خلال تنظيم دورات تدريبيّة متخصّصة للوصول إلى الغاية المرجوة».
وتناول الكلمة بعد ذلك الدكتور صالح بن محمد المسند، مؤطر الدورة ومدير مركز الفهرس الببليوغرافي العربي الموحد، فذكر بجهود المركز في مجال تدريب المفهرسين (تنظيم أكثر من تسعين دورة وتدريب 3400 مفهرسا ومفهرسة)، كما أشار إلى توجهات عمل المركز، وخاصة من حيث التركيز على إكساب المهارات بدلا من التنظير، والعمل وفق المعايير الدولية السائدة ومن وجهة نظر مستقبلية تراعي التطور المستمر لمجال الفهرسة.
ويجدر التذكير أن الدورة تهدف بالخصوص إلى تعريف المتدربين بمجموعة القواعد والتقنيات الخاصة بفهرسة الكتاب العربي، وبتقنيات الفهرسة وإجراءاتها في الفهرس العربي الموحد، وتمكينهم من كيفية علاج بعض مشكلات الفهرسة.
ويشارك في الدورة متدربون من اللجان الوطنية العربية للتربية والثقافة والعلوم، والمعهد العالي للتوثيق بتونس، والملحقية الثقافية لسفارة المملكة العربية السعودية بتونس، ومركز الفهرس العربي الموحد، ويشرف على التدريب في هذه الدورة الدكتور صالح بن محمد المسند، مدير مركز الفهرس العربي الموحد.
وتتواصل أعمال الدورة التدريبية إلى يوم 25 أبريل 2014.
IMG_0253

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى