آخر الأخبار

موجّهات برامج المعلومات والاتصال

  1. تحقيق التنسيق والتكامل بين الجهود القطرية والجهود القومية في مجال استخدام تقنيات المعلومات في مجال الاتصال، وتكوين وتدريـب متخصصـين في مـجالات :
  2. رقمنـة التقنيات الحديثة ومزاوجتها، والصناعات اللغوية والوسائط والطرفيات، وإعداد البرامج والبرمجيات.
  3. تشجيع البحث العلمي في مجالات التطبيقات التكنولوجية واستخداماتها الاتصالية وفي مجال المحتويات الثقافية والتعليمية والترفيهية وفي مجال اقتصاديات الصناعات الثقافية وتنظيماتها.
  4. دعم اللغة العربية في الصناعات المعلوماتية.
  5. إنشاء قناة فضائية ثقافية عربية ذات بعد قومي.
  6. وضع برامج تنفيذية لاستراتيجية عربية في مجال المعلوماتية (تقانة المعلومات)، بمواصفات تسمح باستخدام اللغة العربية في شبكات المعلومات.
  7. دعم جهود الاستفادة من الخبرات العالمية والعربية في تطوير الشبكات الوطنية للاتصالات المعلوماتية والإنترنت وفي إنشاء قواعد المعلومات والمكانز المتخصصة في مجالات عمل المنظمة.
  8. استخدام تقنيات المعلومات في مجال الاتصالات عن طريق استكمال البنية التحتية للمحطة الطرفية من نوع (VSAT) وتشغيلها في إطار منظومة المحطات الطرفية بالأقطار العربية بهدف إجراء عمليات الاتصال عن بعد عبر القمر الصناعي العربي. بالإضافة إلى التوسع في موقع المنظمة على شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت) والتنسيق مع إدارات المنظمة الفنية والأجهزة الخارجية بهدف إثراء هذا الموقع وتضمينه قواعد البيانات القائمة، والربط المتبادل مع مواقع تربوية وثقافية بالأقطار العربية.
  9. السعي لربط قواعد معلومات المنظمة على شبكة الانترنت مع قواعد المعلومات النظيرة لدى المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية.
  10. تعزيز الانتفاع بالمعلومات والبيانات في بوابة المنظمة على الإنترنت وجعلها متعددة المنافذ.
  11. إعداد إطار مرجعي لاستخدام تقانة المعلومات لتطوير المنظومة التربوية بالإفادة من المعايير ومستويات القياس العالمية في هذا المجال.
  12. إعداد بحوث ودراسات تسعى للوصول إلى تصورات عملية لتحقيق الاستخدام الأمثل لتقانة المعلومات كوسيلة تعليمية لإثراء المناهج الدراسية وإغنائها، ومعالجة الآثار الناجمة عن سوء استخدام الحاسوب.
  13. إنشاء شبكة معلوماتية للتعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي، وتشجيع استخدام تقانات المعلومات والشبكات المعلوماتية في عمليات التعليم عن بعد.

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى