آخر الأخبار

التّعريف بالمجلس التّنفيذي

المجلس التّنفيذي هو أحد الأجهزة التشريعية للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

أ ) التشكيل:
1. تقوم الجمعية العمومية / المؤتمر العام بتشكيل المجلس التنفيذي من بين مرشحي كل الدول الأعضاء ويختار عضواً من كل دولة، ويضم إليهم رئيس الجمعية العمومية / المؤتمر العام بصفة استشارية ويحضر المدير العام للمنظمة أو مَن ينيبه اجتماعات المجلس، كما يدعو المدير العام مساعديه لحضور هذه الاجتماعات لتقديم البيانات التي تدخل في اختصاصهم.
2. تختار الجمعية العمومية / المؤتمر العام أعضاء المجلس التنفيذي من الأشخاص المشهود لهم بالكفاءة في مجالات عمل المنظمة والمؤهلين بخبرتهم وكفايتهم لأداء واجبات المجلس الإدارية والتنفيذية، وعلى الجمعية العمومية / المؤتمر العام أن تراعي كذلك تنوع اختصاصات الأعضاء.
3. تبدأ عضوية المجلس التنفيذي من تاريخ انتهاء دورة الجمعية العمومية / المؤتمر العام التي انتخب أعضاؤه فيها وتمتد إلى نهاية الدورة العادية التالية ويجوز تجديدها.
4. في حالة خلوّ مقعد أحد أعضاء المجلس التنفيذي يعيّن المجلس مَن يحل محله للمدة الباقية من فترة عضويته بناء على ترشيح الدولة التي كان يمثلها العضو السابق. وعلى الحكومة التي تتولى الترشيح والمجلس التنفيذي مراعاة الاعتبارات التي ذكرت بالفقرة (2) من هذه المادة.

ب) الاختصاصات:
   1. أ ) يعد المجلس التنفيذي جدول أعمال الجمعية العمومية / المؤتمر العام ويدرس برنامج العمل بالمنظمة وتقديرات الموازنة اللازمة له والتي يقدّمها إليه المدير العام طبقا للفقرة (2) من المادة السادسة.
ب) يقوم المجلس التنفيذي بعمله تحت إشراف الجمعية العمومية / المؤتمر العام، ويكون مسؤولاً عن متابعة تنفيذ البرنامج المعتمد ويتخذ المجلس التنفيذي جميع الإجراءات الضرورية لضمان تنفيذ البرامج بواسطة المدير العام وطبقاً لقرارات الجمعية العمومية / المؤتمر العام، ومع مراعاة ما يطرأ من ظروف بين الدورتين العاديتين.
ج) يقوم المجلس التنفيذي في الفترة بين الدورات العادية للجمعية العمومية / المؤتمر العام بتقديم الرأي الفني للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بناءً على طلبه في الموضوعات التي تهم المجلس.
2. يوصي المجلس التنفيذي الجمعية العمومية / المؤتمر العام بقبول الأعضاء الجدد – غير الأعضاء في الجامعة العربية – في المنظمة.
3. يضع المجلس التنفيذي لائحته الداخلية – دون إخلال بقرارات الجمعية العمومية / المؤتمر العام – والتي تشتمل على وجه الخصوص:

  • عضوية المجلس ونوابهم.
  • تشكيل هيئة مكتب المجلس.
  • الاجتماعات الدورية والدورات الخاصة.
  • لجان المجلس.
  • المراقبون.
  • جدول الأعمال.
  • نظام العمل في الاجتماعات.
  • إجراءات التصويت.
  • محاضر الجلسات.
  • أمانة المجلس ولجانه
  • قواعد وإجراءات تعديل اللائحة الداخلية للمجلس.

   4. يجتمع المجلس التنفيذي في ثلاث دورات عادية على الأقل في الدورة المالية (كل عامين) ويجوز أن يعقد دورة خاصة بدعوة من رئيسه أو بناءً على طلب من ثلث أعضائه تبيّن فيه الأسباب الداعية للاجتماع والموضوعات التي يراد بحثها.
   5. يقدّم رئيس المجلس التنفيذي بالنيابة عن المجلس للجمعية العمومية / المؤتمر العام في دورته العادية تقريراً عن أعمال المجلس فيما بين دورتي انعقاد الجمعية / المؤتمر، وتقريراً عن تنفيذ برامج المنظمة وأنشطتها وملاحظاته عليها.
   6. يمارس أعضاء المجلس التنفيذي الاختصاصات المفوّضة إليهم من الجمعية العمومية / المؤتمر العام بالنيابة عن الجمعية العمومية / المؤتمر العام مع كونهم ممثلين لحكوماتهم.

 

ج ) أمانة المجلس التنفيذي والجمعية العمومية / المؤتمر العام :
أمانة المجلس جهاز خاص للمجلس التنفيذي والجمعية العمومية / المؤتمر العام يرأسه أمين يتولى شؤون أمانة المجلس والجمعية العمومية / المؤتمر العام، وذلك وفق ما يقضي به النظام الداخلي لكل منهما.

 

(المرجع: دستور المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى