آخر الأخبار

التّعريف بالمؤتمر العامّ

المؤتمر العام هو أحد الأجهزة التشريعية للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

أ ) التشكيل:
   تتألف الجمعية العمومية / المؤتمر العام من ممثلي الدول الأعضاء بالمنظمة ويرأس الجمعية العمومية / المؤتمر العام رؤساء الوفود على التوالي وفق النظم المتبعة في مجلس جامعة الدول العربية.

ب) الاختصاصات:
   1. تحديد أولويات عمل المنظمة وبرامجها ومشروعاتها التي يعرضها المدير العام بعد إقرارها من المجلس التنفيذي.
   2. الموافقة على عقد المؤتمرات الوزارية المتخصصة في مجالات عمل المنظمة، ويجوز أن يدعى لهذه المؤتمرات المنظمات الحكومية وغير الحكومية الإقليمية والدولية بصفة مراقب، وذلك طبقاً للقواعد والضوابط المعتمدة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي وموافقة المجلس التنفيذي للمنظمة.
   3. تقديم المشورة إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي في النواحي التربوية والثقافية والعلمية التي تهم المجلس.
   4. دراسة التقارير التي ترسلها الدول الأعضاء بصفة دورية وملاحظات المدير العام عليها.
   5. المصادقة على تشكيل المجلس التنفيذي كما يُعيّن المدير العام للمنظمة من بين مرشحي الدول الأعضاء بناء على توصية من المجلس التنفيذي.
   6. اعتماد مشروع الموازنة والبرنامج الذي يقدّمه إليه المدير العام للمنظمة بعد إقراره من المجلس التنفيذي، تمهيداً لعرض الموازنة على المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

ج) التصويت:
   لكل دولة عضو صوت واحد في المؤتمر العام، وتتخذ القرارات بالأغلبية المطلقة إلا في الحالات التي تنص فيها أحكام هذا الدستور على اشتراط أغلبية الثلثين.

د) اجتماعات الجمعية العمومية / المؤتمر العام:
   1. تجتمع الجمعية العمومية / المؤتمر العام في دورات عادية مرة كل سنتين ويجوز أن تجتمع في دورات غير عاديه إذا قرر هذا أو إذا دعيَ بواسطة المجلس التنفيذي أو بناءً على طلب مقدّم من ثلث عدد الدول الأعضاء على الأقل مبيّن فيه الأسباب الداعية للاجتماع والموضوعات التي يراد بحثها.
   2. مقر اجتماع الجمعية العمومية / المؤتمر العام في كل دورة عادية هو المقر الدائم للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ويجوز للمجلس التنفيذي أن يقرّر عقد الدورة العادية للجمعية العمومية / المؤتمر العام في إحدى الدول الأعضاء بناء على دعوة منها وتحدّد الجمعية العمومية / المؤتمر العام مكان انعقاد الدورة غير العادية إذا كان هو الداعي إلى عقدها وإلا فإن المجلس التنفيذي هو الذي يتولى ذلك.
   3. نظام العمل :
   تقرّر الجمعية العمومية / المؤتمر العام لائحتها الداخلية الخاصة، والتي تشتمل على وجه الخصوص:

  • تشكيل وفود الدول.
  • لجان الجمعية العمومية / المؤتمر العام.
  • المراقبون.
  • الإخطار بالدورات.
  • مشروع جدول الأعمال.
  • رئاسة الجمعية العمومية / المؤتمر العام ولجانها.
  • إجراءات تعديل الدستور.

   4. تشكّل الجمعية العمومة / المؤتمر العام لجاناً خاصة ولجاناً فنية وغير ذلك من اللجان التي يرى ضرورة تشكيلها لتحقيق أغراضه.
   5. يجوز للجمعية العمومية / المؤتمر العام تفويض المجلس التنفيذي في بعض الموضوعات، ويقدم رئيس المجلس نتائج هذا التفويض ضمن تقريره عن نشاط المجلس.

هـ) المراقبون:
   يجوز للجمعية العمومية / المؤتمر العام بناء على توصية المجلس التنفيذي، وفي ضوء القواعد والضوابط التي يعتمدها المجلس الاقتصادي والاجتماعي دعوة منظمات غير حكومية واتحادات نوعية متخصصة في مجالات عمل المنظمة لحضور الجمعية العمومية / المؤتمر العام بصفة مراقب.

   المرجع: دستور المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى